علاج البرود الجنسي عند النساء بالأدوية وبالاعشاب

البرود الجنسي؛ إحدى مشكلات العلاقة الجنسية والتي تعاني منها العديد من السيدات، وقد يتعرضن لها في إحدى مراحل الحياة، نتيجة لضغوط أو ظروف معينة، وتؤثر بشكل كبير على إقبالهن على العلاقة الحميمة، والتي تؤثر سلباً على الحياة الزوجية، وقد تؤدي إلى الطلاق. إذا فهي مشكلة قائمة قد تؤثر بشكل كبير على استقرار الحياة الأسرية، ولا يمكن إنكارها أو الهروب منها، ولابد من علاج البرود الجنسي.

في هذا المقال جميلتي سنتحدث عن البرود الجنسي بشكل تفصيلي، وعلى أسباب البرود الجنسي، وأعراض البرود الجنسي، وعلاج البرود الجنسي، وكذلك علاج البرود الجنسي للزوج، وعلاج البرود الجنسي بالأدوية، وعلاجه بالأعشاب.

ما هو البرود الجنسي، وما هي أسبابه؟

البرود الجنسي أو ما يُعرف بالضعف الجنسي عند النساء، مشكلة شائعة تصيب 40% من السيدات، ويمكن تشبيهه بضعف الانتصاب عند الرجال، وتؤثر بشكل كبير على الرغبة الجنسية، والاستجابة، والنشوة، وزيادة الألم، والضيق والإجهاد عند ممارسة العلاقة الحميمة، ومع التقدم في العمر تزيد هذه المشكلة، ونتيجة لقلة التطرق لموضوع البرود الجنسي وخطورته عند السيدات فحتى الآن لا يوجد الكثير من العلاجات لهذه المشكلة، على عكس مشكلة ضعف الانتصاب عند الرجال. 

أعراض البرود الجنسي:

تتمثل أهم أعراض البرود الجنسي فيما يلي:

  • نقص الإفرازات المهبلية: والتي تساعد بشكل كبير في ترطيب المهبل، وتسهيل عملية الإيلاج، مما يزيد من الألم أثناء العلاقة الحميمة.
  • انخفاض الرغبة الجنسية: تنخفض الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة، ويقل الاهتمام بالناحية الجنسية.
  • قلة الاستثارة الجنسية: وهي غير مرتبطة بالرغبة الجنسية، فقد تكون هناك الرغبة مع وجود ضعف في الاستثارة، مما يؤثر سلباً على الوصول للنشوة.
  • صعوبة الوصول للنشوة: قد تجدين صعوبة في الوصول للنشوة، وقد يستغرق الأمر مدة أطول، أو الحاجة لاستثارة متكررة.

أسباب البرود الجنسي عند السيدات:

قد يكون البرود الجنسي عند السيدات نتيجة لأسباب صحية، أو أسباب نفسية أو نتيجة التقدم في العمر، وفيما يلي بعض تلك العوامل:

أسباب البرود الجنسي الصحية:

  • الإصابة ببعض أمراض القلب: مثل تصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم.
  • الأمراض المزمنة: مثل أمراض القلب، والكبد، والكلى، وكذلك أمراض السرطان.
  • أمراض الغدد الصماء: وعدم توازن الهرمونات في الجسم.
  • انقطاع الطمث: والتقدم في السن، يلعبان دورا هاما في البرود الجنسي.
  • الإدمان: الكحوليات، والمواد المخدرة.
  • الأدوية: مثل بعض أدوية علاج الاكتئاب، تقلل من الرغبة الجنسية، بالإضافة لأدوية العلاج الكيماوي.
  • أمراض الجهاز العصبي: مثل إصابات الحبل الشوكي، ومرض التصلب المتعدد ( Multiple Sclerosis ).
  • أمراض الجهاز التناسلي: مثل الضمور المهبلي، أو حدوث عدوى بكتيرية أو فطرية به.
  • الخضوع لبعض العمليات الجراحية: مثل الولادة، وعملية استئصال الرحم.

أسباب البرود الجنسي النفسية:

قد يكون البرود الجنسي نتيجة لبعض العوامل النفسية مثل:

  • ضغط العمل، والقلق والتوتر.
  • الاكتئاب.
  • قد تكون عوامل نفسية مرتبطة بتجارب جنسية سابقة.
  • الحمل والإجهاض المتكرر.
  • التعرض للاعتداء الجنسي في السابق.

علاج البرود الجنسي عند النساء بالأدوية:

علاج البرود الجنسي عند النساء بالادوية

ولأن حل المشكلة يعتمد بشكل أساسي على التعرف عليها، والاعتراف بوجودها، فعلاج البرود الجنسي عند السيدات يعتمد اعتماد كلي على مصارحة الطبيب بكل ما يزعجك في العلاقة، قد تجدين الأمر محرجاً، ولكن تُعد هذه الخطوة الأولى للعلاج.

ونظراً لقلة التطرق لمشكلة البرود الجنسي، فالأدوية المستخدمة في علاج البرود الجنسي للسيدات قليلة نسبياً، إذا ما قورنت بأدوية ضعف الانتصاب التي تتطور بشكل مستمر، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن البرود الجنسي يُعد مشكلة فقط إذا كانت تزعجك، أو تسبب مشاكل مع شريك حياتك، وفيما يلي بعض الطرق لعلاج البرود الجنسي عند السيدات بالأدوية:

علاج البرود الجنسي للسيدات المرتبط بتغير الهرمونات:

  • العلاج بالإستروجين :  وهو هرمون أنثوي يُنتج من المبيضين بشكل طبيعي، ويستخدم الإستروجين كعلاج موضعي في شكل كريم، أو أقراص، أو حلقة مهبلية، ويعمل على تحسين أداء المهبل بترطيبه، وزيادة مرونته، وزيادة تدفق الدم له، ولكن يجب استشارة طبيبك قبل استخدامه، والتعرف على المخاطر المتعلقة به.
  • علاج البرود الجنسي بالأندروجينات Androgens: ويشمل استخدام التستوستيرون ( هرمون الذكورة )، وقد وُجد أن لهرمون التستوستيرون فائدة في القدرة الجنسية عند كلاً من الرجال والنساء، فعند النساء يوجد هذا الهرمون بنسبة قليلة، ويعمل على زيادة الرغبة الجنسية، وزيادة النشوة، بالإضافة لاستخدامه في تقليل أعراض انقطاع الطمث.
  •   الأوسبمفين ( أوسفينا ): ويُعد هذا الدواء بديلاً للإستروجين، ويعمل على عكس التغيرات التي تحدث في المهبل بعد انقطاع الطمث، وكذلك يعالج الضمور المهبلي، فيقلل الألم الناتج أثناء الجماع، ويقلل من البرود الجنسي.
  • فليبانسرين (Addyi): وهو علاج فعال وسريع للاكتئاب، وقد تم الموافقة على استخدامه كعلاج للبرود الجنسي عند السيدات من قبل منظمة الصحة والغذاء، إذ يعطي نتائج فعالة للتغلب على نقص الرغبة الجنسية عند السيدات قبل انقطاع الطمث. ولهذا الدواء العديد من الآثار الجانبية مثل انخفاض الضغط، والدوخة، والإغماء، وزيادة الإجهاد خصوصاً إذا استخدم مع الكحول.

وهناك بعض الأدوية الأخرى التي قد تستخدم في علاج البرود الجنسي للسيدات، ولكنها لازالت تحتاج للعديد من التجارب ومنها التيبولون ( وهو يستخدم في علاج هشاشة العظام المصاحبة لانقطاع الطمث )، ومثبطات الفوسفودايستريز ( ويعالج ضعف الانتصاب عند الرجال، ولكن لا يزال في حاجة للعديد من الأبحاث للتحقق من فاعليته في علاج البرود الجنسي عند النساء )، السيلدينافيل أو الفياجرا ( والمشهورة في علاج ضعف الانتصاب، قد تساعد في علاج البرود الجنسي عند السيدات في بعض الحالات ).

علاج البرود الجنسي للزوج:

مثلما تتعرض النساء للبرود الجنسي، فقد يصيب البرود الجنسي الرجال أيضاً، ويُعرف البرود الجنسي عند الرجال بفقد الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة، ويحدث ذلك نتيجة لبعض العوامل الصحية مثل الأمراض المزمنة، أو الاعتلالات الجسدية كالتهاب المفاصل، وكذلك اضطراب الهرمونات لدى الرجال مثل انخفاض مستوى التستوستيرون، وضعف الانتصاب، أو تعاطي المخدرات والكحول.

 وقد يصيب الفتور العلاقة الحميمة نتيجة لعوامل نفسية مثل عدم تقبل شريك الحياة، أو عدم وجود مشاعر تجاهه، أو وجود مشاكل مع شريك الحياة، وكذلك نتيجة التوتر وفقدان تقدير الذات، أو نتيجة إصابة الزوجة بمرض مزمن.

ويمكن علاج البرود الجنسي للزوج باستخدام بعض الأدوية، أو المواد الطبيعية التي تزيد الرغبة الجنسية، أو من خلال العلاج النفسي، وفيما يلي بعض طرق علاج البرود الجنسي للزوج:

  • المصارحة ومحاولة حل المشكلات التي تواجه الزوجين.
  • محاولة التوقف أو استبدال الأدوية التي تسبب البرود الجنسي مثل أدوية علاج الاكتئاب.
  • تناول الأطعمة التي تزيد من الرغبة الجنسية ومن أهمها ( المأكولات البحرية، الأفوكادو، و الشيكولاتة الداكنة، والفول السوداني، والفراولة ).
  • الاهتمام وتنوع طرق المداعبة للقضاء على البرود الجنسي للزوج.
  • محاولة البعد عن عوامل القلق والاكتئاب والضغط العصبي المستمر، لما لها من أثر كبير على البرود الجنسي عند الزوج.

علاج البرود الجنسي بالاعشاب عند النساء:

يلجأ الكثير من الناس لعلاج البرود الجنسي بالأعشاب في محاولة منهم للابتعاد عن استخدام الأدوية، وفيما يلي بعض الأعشاب التي يمكن استخدامها في علاج البرود الجنسي عند النساء، وزيادة الرغبة الجنسية لديهن:

  • جذور الماكا ( عشبة الجنس الإنكا ): تستخدم هذه العشبة منذ سنوات لزيادة الخصوبة، وقد وجد أن استخدام 3 جم يومياً منها يزيد الرغبة الجنسية عند النساء، ويقلل البرود الجنسي عند النساء والرجال أيضاً، ومنها البرود الجنسي الناتج عن استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب، ويزيد الطاقة والحيوية، بالإضافة إلى عدم وجود آثار جانبية مرتبطة باستخدامه.
  • نفل المروج ( Red clover ): تحتوي هذه النبتة على كمية كبيرة من الأيزوفلافون ( Isoflavones )، وهي مواد لها خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة لخصائص شبيهة بالإستروجين، وقد أثبتت الدراسات فاعلية هذه العُشبة في علاج البرود الجنسي عند السيدات فترة انقطاع الطمث، فهي تساعد على زيادة الرغبة الجنسية، بالإضافة لتحسين المزاج، والنوم، وزيادة النشاط والطاقة.  
  • الجنسنج الأحمر الكوري: يزيد نبات الجنسنج من الرغبة الجنسية عند السيدات، ولكنه قد يسبب نزيف مهبلي في القليل من الحالات.
  • نبات التريبولوس لعلاج البرود الجنسي: Tribulus يعمل من خلال زيادة هرمون التستوستيرون، فيعالج البرود الجنسي عند السيدات بزيادة الرغبة، وترطيب المهبل، سواء قبل أو بعد انقطاع الطمث.
  • بذور الحلبة لعلاج البرود الجنسي للسيدات: لبذور الحلبة العديد من الفوائد، فهي تعمل على تقليل الالتهابات، وزيادة الرغبة الجنسية عند السيدات، وذلك من خلال زيادة فعالية الهرمونات الجنسية ( الإستروجين، والتستوستيرون )، ولكن استخدامها قد يكون له بعض الأعراض الجانبية عند البعض مثل ارتباكات في الجهاز الهضمي، وقد تتداخل مع فاعلية بعض الأدوية، ولا يفضل استخدامها في فترة الحمل. 
  • الزنجبيل: يعمل الزنجبيل على تحسين الدورة الدموية، وبذلك يعمل على إزالة البرود الجنسي.
  • الثوم: يُعرف الثوم بفوائده كمنشط جنسي، سواء تم استخدامه نياً، أو في تحضير الطعام.

وعلى الرُغم من ذلك؛ لازال استخدام هذه الأعشاب، والتي لها خصائص شبيهة بالإستروجين، بحاجة للعديد من الدراسات لإثبات فاعليتها، والتأكد من عدم وجود آثار جانبية مصاحبة لها، فبعض شبيهات الإستروجين قد تساعد في نمو أورام الثدي، ولذا يجب عليك جميلتي الحرص، والتحدث للطبيب قبل الاستخدام.

وفي بعض الأحيان قد يكون تغيير نمط الحياة، واتباع نمط صحي، مثل اتباع حمية غذائية صحية، والبعد عن الأطعمة المصنعة، وممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على وزن مثالى، هي حجر الأساس في التغلب على البرود الجنسي، وفي أحيان أخرى قد تكون المصارحة مع شريك حياتك، والتعرف على المشكلة وحلها عامل هام في التغلب عليها.

في هذا المقال جميلتي ناقشنا موضوع البرود الجنسي، وهو من الموضوعات الحرجة، والتي يفضل الكثيرين عدم التطرق لها، وتعرفنا على أسباب البرود الجنسي عند النساء وطرق علاجها بالأدوية والأعشاب. 

The post علاج البرود الجنسي عند النساء بالأدوية وبالاعشاب appeared first on جميلتي.

https://jamilty.com/%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d9%88%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%86%d8%b3%d9%8a-%d8%b9%d9%86%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b3%d8%a7%d8%a1/
جميع الحقوق محفوظة © 2015 المنحة الجامعية
تصميم : التسويق